الحرة بريس

كيف تتخلص من الخجل....

كيف تتخلص من الخجل....

/كيف تتخلص من خجلك ؟ ولكن إن كنت تعاني من الخجل الإجتماعي فالخبر الجيد هو أنك لا تحتاج إلا تعويذات او سحر من نوع خاص لتتخلص منه فقط إتبع النصائح التالية :-

1واجه نفسك : أنت أكثر الأشخاص معرفة ودراية بأسباب خجل لذا عليك الإعتراف بها أولاُ ، فمعرفة أسباب المشكلة هى نصف العلاج . قم بكتابة ما تشعر به على ورقة ثم إقرئها بتمعن وحاول إيجاد حلول مناسبة لها . فقد يكون من بين هذه الأسباب عدم رضاك عن مظهرك الخارجي مثلاً سواء بسبب النحافة الشديدة او السمنة او غيرها ، إذا فلتبدأ بحل تلك المشكلة فوراً دون تأجيل فكيف سيرضي عنك الأخرين إن كنت غير راضي عن نفسك .
2 شارك هدفك : بعد أن قمت بتحديد مشكلتك ووضع حل لها إختر أحد أصدقائك المقربين وشاركه هذا الهدف فبمجرد إعلانك عن الإلتزام بشيء ما تعطي نفسك دفعة قوية لتحقيقه.
3 إشترك في إحدى النشاطات الجماعية : تعد الأنشطة الإجتماعية من أفضل الطرق في القضاء على الخجل ، فهي تعزز ثقتك بنفسك وتبني روابط جيدة بينك وبين أعضاء فريقك ، وبالتالي تخلصك من الضغوطات النفسية وتكسر حاجز الخوف لديك من التعامل مع الأخرين . قد تشعرك تلك التجمعات بالرهبة في بادئ الأمر ولكن تذكر دائماً الرهبة أمر طبيعي يشعر به كل شخص مهما بلغت مكانته لكن الأهم هو كيف تتعامل معها .
4 تخيل نفسك دائماً في أفضل حال : إستبدل تلك الأمور السيئة عن نفسك في ذهنك بأخري جيدة وتأكد دائماً أن أغلب مخاوفك نابعة من داخلك فقط لا من الأخرين .
5 عبر عما يدور بداخلك : الأشخاص الخجولين دائماً ما يجدوا أنفسهم عرضة للتنمر نتيجة لكبتهم مشاعرهم وعدم قدرتهم على رفض ما يأذيهم من قبل الأخرين . لكن ليس بعد الآن ، فأول خطوة لتحرير نفسك من خجلك هى تحرير تلك المشاعر السلبية . ولكن هذا لا يعني أن تخطئ بحقهم أبداً فقط عبر عن إستيائك بطريقة مهذبة دون مبالغة او ألفاظ غير لائقة .
6 “لا” ليست كلمة سيئة ! : كثيراً ما يخاف الشخص الخجول من رد فعل الأخرين او جرح مشاعرهم إذا رفض طعاماً ما – مثلاً – عرض عليه فيقبله رغماً عنه . لكن هل فكرت يوماً انها كلمة عادية لا تسيئ للأخرين في شيء . علي العكس ستتفاجأ تماماً من رد فعلهم البيسط جداً حيال الأمر، فالرفض والقبول حق طبيعي لأي شخص مهما كان .
7 تولى زمام الأمور : إذا قابلت شخصاً جديداً لأول مره فحاول أن توجه أنت الحوار لأمر تعرفه جيداً وتجيد التحدث فيه حتى لا تتفاجأ بأمر جديد عليك فيزيد إرتباكك . لكن تذكر أن تستمع له وتترك له مساحة للحديث أيضاً فأنت لا تريده أن يأخذ عنك إنطباع خاطئ أنك شخص أناني او ثرثار !
8 كن دائماً بشوش الوجه ، خفيف الظل : فضلاً عن أن الإبتسامة صدقة ، هى مفتاح القلوب دائماً . فالشخص العابس يثير الإستنكار في نفوس الأخرين و يترك لديهم إنطباع بالشدة والغلظة مما يدفعهم للبعد عنه وتجنبه. ولكن إحذر من المبالغة فالضحك والمزاح حتي لا تفقد هيبتك وتثير إستياء الأخرين .
9 كن نفسك : لا تحاول أبداً تغيير شخصيتك او التظاهر بشيء عكس ما أنت عليه حتى ترضي الأخرين ، فلا يوجد شخص كامل أبداً ولكن يوجد شخص يعرف مميزاته جيداً ويقدرها كما يعرف عيوبه ويعمل جاهداً على إصلاحها . لذا بدل أن تحاول إرضاء الأخرين بشخص ليس أنت ، إبحث عما يميزك وأبهرهم به !
ولكن إحذر أن تبالغ في الأمر فتقع في مصيدة الغرور ، هذا أخر شيئ قد توده . أخيراً إذا لم تسطع التخلص من هذا الخجل وحدك فلا تشعر بالحرج أبداً من إستشارة طبيب نفسي فلا عيب في تلقي العون من شخص مختص ، وحافظ دائماً على شجاعتك ولا تفقد الأمل فالصبر هو مفتاح كل شيء .



نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://alhorapress.com/news1528.html
نشر الخبر : alhorapress
عدد التعليقات : 0
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة